الحكومة الإلكترونية السورية
بوابة الحكومة الإلكترونية السورية

وزارة المالية - هيئة الإشراف على التأمين - مديرية الشؤون القانونية
قسم الشكاوى
الشكاوى الناشئة عن ممارسة النشاط التأميني

تقييم الخدمة
وصف الخدمة
  • · تقدم الشكوى إلى الهيئة وفق النموذج المعد لهذه الغاية مرفقاً به كافة الثبوتيات المؤيدة للشكوى من قبل صاحب العلاقة حصراً، إلى ديوان الهيئة ، وتحال الشكوى إلى اللجنة من قبل المدير العام.
  • يقوم أمين سر اللجنة بإبلاغ الشركة المعنية بالشكوى بمضمون الشكوى، واسم المشتكي، خلال مدة يومين من تاريخ تسجيلها بديوان الهيئة. 
  • تمنح الشركة مدة /10/ ايام لحل النزاع ودياً مع المشتكي قبل النظر فيها من قبل اللجنة وعلى الشركة إبلاغ الهيئة بحل النزاع أو عدم حله، مع تقديم المبررات اللازمة لعدم حل النزاع.
  • في حال عدم حل النزاع بين الطرفين ينظر بالشكوى في أول اجتماع للجنة.

ملاحظات إضافية :

  • يكون قرار اللجنة ملزماً لأطراف النزاع ويتم تبليغ أطراف النزاع بالقرار خلال مدة أقصاها أسبوع من تاريخ اتخاذ القرار، مع حفظ حق المشتكي باللجوء للقضاء.
  • للجنة طلب بدل خدمات إضافي يحدد من قبلها في حال تبين أن مبلغ النزاع أكبر من المحدد عند تقديم الشكوى وذلك في أي مرحلة من مراحل دراسة الشكوى. وفي حال عدم دفع هذه الفروقات ترد الشكوى لصاحبها مع الاحتفاظ بالبدل المدفوع مقدماً.
  • يعاد بدل الخدمات الإضافي إلى المشتكي في حال تبين للجنة عدم اختصاصها في هذه الشكوى أو عدم قدرتها على حل هذا النزاع موضوع الشكوى.
  • لا يجوز تقديم الشكوى إلى اللجنة في حال كانت معروضة أمام القضاء أو التحكيم أو الوساطة.
  • تتوقف اللجنة عن حل النزاع موضوع الشكوى في الحالات التالية:
    • في حال تم تسوية النزاع ودياً بين الطرفين وتقديم ما يثبت ذلك خطياً من قبل الطرفين.
    • في حال رغبة المشتكي بسحب شكواه في أي مرحلة من مراحل حل النزاع من قبل اللجنة.
    • في حال رغبة المشتكي إحالة النزاع إلى القضاء في أي مرحلة من مراحل حل النزاع.
    • في حال عدم التزام المشتكي في تقديم الثبوتيات التي تطلبها اللجنة.
  • في حال رغبة أطراف النزاع إحالة موضوع النزاع إلى الوساطة أو التحكيم.

وثائق الخدمة
  • طلب شكوى

رسوم الخدمة
  • بدل خدمات: 3 ل.س 3% من قيمة طلب التعويض موضوع النزاع على أن لا يقل في كافة الأحوال عن 5000 ل.س تستوفي الهيئة بدل خدمات يدفع عند تقديم الشكوى بموجب إشعار مصرفي أو إيصال صندوق

المتطلبات
  • · إذا كان الفصل في الشكوى موقوفاً على أمور تستلزم معرفة فنية كان للجنة أن تستعين بمن تراهم من الخبراء المستقلين لتقديم خبرتهم. ·
  • يسمي المدير العام للهيئة الخبراء بقرار يصدر عنه ويشتمل قرار تعيينهم على أسمائهم وألقابهم وبيان المسائل المراد الاستعانة بخبرتهم بها والمدة المحددة للمهمة الموكلة إليهم والمبلغ الذي يودع في صندق اللجنة لحساب نفقات الخبراء وأتعابهم والمهلة الممنوحة لإيداع هذا المبلغ في صندوق اللجنة ومن يلزم بإيداعه من طرفي الشكوى. ·
  • يعمل الخبراء تحت إشراف ورقابة لجنة حل النزاعات، ويعتبر تقريرهم غير ملزم للجنة، ويجوز للمدير العام في الحالات التي يراها ضرورية إعادة الخبرة من قبل خبراء جدد.
  • يتم تقديم كافة الثبوتيات والوثائق والبيانات الداعمة لأي طرف من أطراف النزاع إلى الخبراء والمستشارين الذين تم الاستعانة بهم عن طريق اللجنة حصراً ولا يجوز تقديم هذه الثبوتيات مباشرة بين أحد أطراف النزاع وهؤلاء المستشارين، ويوقف النظر في النزاع في حال ثبت للجنة ذلك.

تصنيفات الخدمة
  • المواطنون
  • الأعمال
  • الجهات الحكومية
  • المستثمرون

معدل التنفيذ بالأيام
30 يوم عمل

قنوات تقديم الخدمة
  • هاتف ثابت:
    • رقم الهاتف: 2226228-0113061
  • انترنت:
    • عنوان موقع الانترنت: www.sisc.sy
  • مراكز خدمة:
    • عنوان مركز الخدمة: العنوان: هيئة الإشراف على التأمين - دمشق- شارع /29/ أيار- بناء التأمين- الطابق الخامس.

التعليقات
اضف تعليقك:
verification code 


عدد الزيارات: 19
تاريخ التعديل: 2021-07-07