الحكومة الإلكترونية السورية
بوابة الحكومة الإلكترونية السورية

وزارة الزراعة و الإصلاح الزراعي - مديريات الإدارة المركزية - مديرية التدريب والتعليم الزراعي
التسجيل لامتحانات الشهادة الثانوية المهنية الزراعية والبيطرية والآلات الزراعية
طلاب الدراسة الحرة

تقييم الخدمة
وصف الخدمة

يبدأ التسجيل لامتحانات الشهادة الثانوية المهنية الزراعية والبيطرية والآلات الزراعية (الدورة الأولى) في الفترة الممتدة من منتصف شهر كانون الأول وحتى شباط وفي الثانوية التي درس فيها الطالب أو نجح منها أول مرة.


وثائق الخدمة
  • طلب اكتتاب : تدون عليه كافة المعلومات المطلوبة مع عنوانه بشكل مفصل ورقم الهاتف إن وجد وشعبة التجنيد واللغة الأجنبية وفق النموذج المرفق
  • صورة شخصية (3)نسخ: حديثة متطابقة قياس (3×4) سم ويكتب خلف كل منها اسم الطالب وتمهر بخاتم الثانوية

رسوم الخدمة
  • رسم الامتحان: 3000 ل.س
  • طابع تعليم: 25 ل.س تلصق على طلب الاكتتاب
  • طابع الهلال الأحمر السوري: 25 ل.س تلصق على طلب الاكتتاب
  • طابع مجهود حربي: 50 ل.س يلصق على طلب الاكتتاب
  • طابع مالي: 25 ل.س تلصق على طلب الاكتتاب
  • طابع إعادة إعمار: 10 ل.س يلصق على الطلب
  • طابع الإدارة المحلية: 4 ل.س يلصق على الطلب

المتطلبات
  • يقبل للتسجيل الطلاب الين مضى على حيازتهن شهادة التعليم الأساسي أو ما يعادلها ثلاث سنوات على الأقل مع توفر أحد الشرطين التاليين:
    1. مرور ثبلاث سنوات بعد حصوله على شهادة التعليم الأساسي.
    2. أن يكون الطالب نجح في الصف الأول الثانوي المهني الزراعي والبيطري والآلات الزراعية وأتم دراسة الصف الثاني الثانوي المهني الزراعي باختصاصاته الثلاث دون شرط النجاح.
  • يسمح للطلب التقدم لامتحانات الشهادة الثانوية المهنية الزراعية والبيطرية والآلات الزراعية خلال العام الواحد لدورتين في المواعيد التي تحدد سنوياً بقرار من الوزير وفق أحكام المادة (2) من نظام امتحانات الشهادة الثانوية المهنية باختصاصاتها الثلاث.
  • يتقدم الطلبة إلى امتحانات الدورة الثانية على أن يكونوا ممن تقدموا لامتحانات الدورة الأولى ضمن الشروط المحددة في هذه التعليمات.
  • يجوز قبول تسجيل الطلبة النظاميين بصورة شرطية بموافقة الوزارة.
  • يسمح للطلبة المتقدمين لامتحانات شهادة الثانوية المهنية بصفة دراسة خاصة (أحرار) التسجيل في الثانوية التي حصلوا منها على الشهادة السابقة حصراً.
  • يقبل في الدورة الثانية:
    1. الراسبون في ثلاث مواد على الأكثر في الدورة الأولى.
    2. الناجحون في الدورة الأولى ويرغبون بتحسين ثلاث مواد على الأكثر
  • ملاحظات :
    1. يسمح للطالب الناجح في الثانوية المهنية قبل تطبيق أحكام هذا المرسوم والذي لم يستفد من فرصة ناجح ويعيد فرصة واحدة للتقدم لامتحانات الدورة الأولى والثانية في أحد الدورات الامتحانية التالية ويحق له تثبيت درجة الامتحانات العملية التي حصل عليها في الدورة التي نجح فيها (دورة 2012 وما قبل).
    2. يسمح للطالب الناجح في الدورة الأولى الذي يرغب بتحسين درجاته ولم يتقدم للامتحان في الدورة الثانية فرصة واحدة بالتقدم لامتحان الدورة الأولى فقط في أحد الأعوام التالية بجميع المواد.
    3. يسمح للطالب الراسب في الدورة الأولى وتقدم للدورة الثانية ونجح فيها التقدم لامتحان الدورة الأولى فقط في أحد الأعوام التالية بجميع المواد.
    4. يعد الطالب ناجحاً في امتحان الشهادة الثانوية المهنية إذا حصل على النهاية الصغرى للنجاح على الأقل في كل مادة من مواد الامتحان المحددة بموجب التعليمات الصادرة بهذا الشأن.
    5. يلغى تسجيل كل طالب دراسة خاصة (أحرار) تقدم بطلبي اكتتاب أو أ:ثر سواء كان ذلك في محافظة واحدة أم في عدة محافظات.
    6. في حال تقدم الطالب النظامي بطلبي اكتتاب يعتمد الطلب النظامي في حال استيفاءه لشروط الترشيح النظامية ويلغي طلب الدراسة الحرة.
    7. يلغى تسجيل الطالب إذا تبين أنه معاقب بعقوبة الحرمان.
    8. يرشح الطلاب المفصولين من الثانوية لأسباب تخص الغياب للفحص النظري والعملي بصفة أحرار.
    9. يحرم الطالب الذي يفصل من الثانوية لأسباب سوء السلوك من التقدم لامتحان الدورة الحالية.
  • تقدم طلبات نقل المركز الامتحاني إلى الثانوية التي نجح الطالب منها، ويتم أخذ موافقة الوزارة على النقل.
  • وثائق إثبات الشخصية في الامتحانات العامة تتم على الشكل التالي:
    1. يسجل الطلاب الداخلون في عداد أجانب الحسكة بموجب قيد نفوس من أمين السجل المدني المختص ملصقة عليه صورة صاحب العلاقة ممهورة بالخاتم الرسمي.
    2. يسجل الطلبة النظاميون مكتومو القيد(شرطياً) لامتحانات الشهادات العامة بموجب شهادات تعريف أصولية من المختار تصدقها الإدارة المحلية على ألا يمنحوا أية وثيقة بنجاحهم ما لم يستكملوا تسجيلهم لدى دوائر الأحوال المدنية.
    3. يسجل الطلبة اللبنانيون والعراقيون بموجب تذكرة هوية نظامية أو جواز سفر أو قيد نفوس عليه صورة الطالب ممهورة بخاتم السفارة.
    4. يسجل الطلبة الفلسطينيون المسجلون في دوائر الأحوال المدنية السورية بموجب البطاقة الشخصية الصادرة عن إدارة الهجرة والجوازات أو قيد نفوس بدون صورة(للنظاميين)أو نسختي قيد نفوس على كل منهما صورة ممهورة بخاتم أمين السجل المدني لطلاب الدراسة الحرة.
    5. يسجل الطلبة الفلسطينيون من البلدان الأخرى بموجب جواز سفر أو نسختي قيد نفوس(لمن لايحمل منهم جواز سفر) صادرتين عن ممثلة منظمة التحرير الفلسطينية بدمشق ملصقة على كل منهما صورة الطالب ممهورة بخاتم المنظمة.
    6. يسجل الطلاب العرب (غير السوريين) والأجانب من الجنسيات كافة بموجب جوازات السفر، وإذا كان الطالب لايحمل جواز سفر يتقدم بإخراج قيد من السفارة عليه صورته ممهورة بخاتم السفارة مع تصديق وزارة الخارجية السورية وتقبل من أبناء البلاد العربية صورة الهوية المدنية.

تصنيفات الخدمة
  • المواطنون

معدل التنفيذ بالأيام
1 يوم عمل

التعليقات
اضف تعليقك:
verification code 


عدد الزيارات:
تاريخ التعديل: 2019-01-16